المواضيع الأخيرة
بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
youtube
حقوق المنتدى
الساعة الأن ان الله يحب ان تاتي رخصه
صفحة 1 من اصل 1
ان الله يحب ان تاتي رخصه
[b style="font-family: 'Times New Roman', verdana, geneva, lucida, 'lucida grande', arial, helvetica; font-size: 16px; text-align: -webkit-center;"]صوم المريض[/b]
[b style="font-family: 'Times New Roman', verdana, geneva, lucida, 'lucida grande', arial, helvetica; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: -webkit-center; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="font-family: 'Times New Roman', verdana, geneva, lucida, 'lucida grande', arial, helvetica; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: -webkit-center; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="font-family: 'Times New Roman', verdana, geneva, lucida, 'lucida grande', arial, helvetica; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: -webkit-center; background-color: rgb(255, 255, 255);"][b style="font-family: 'Times New Roman', verdana, geneva, lucida, 'lucida grande', arial, helvetica; font-size: 16px; font-weight: bold; text-align: -webkit-center; background-color: rgb(255, 255, 255);"]المريض الذي دخل عليه شهر رمضان , وهو مريض , أو مرض في أثنائه له حالتان :
أحدهما : أن يرجى زوال مرضه , فهذا إذا خاف مع الصيام زيادة مرضه أو طول مدته , جاز له الفطر إجماعا . وجعله بعض أهل العلم مستحبا , لقوله تعالى ((وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ )) البقرة، الآية: 185
ولما رواه الإمام أحمد وغيره عن النبي , صل الله عليه وسلم , قال : ((إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته )) [1]
فيكره له الصوم مع المشقة لأنه خروج عن رخصة الله , وتعذيب من المرء لنفسه
أما إن ثبت أن الصوم يضره , فإنه يجب عليه الفطر , ويحرم عليه الصيام , لقوله تعالى (وَ لا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ) النساء، الآية: 29
النبي صل الله عليه وسلم قال (يا عثمانَ ! أرَغِبْتَ عن سُنَّتِي ؟ ! فإنِّي أنامُ وأُصلِّي ، وأصومُ ، وأُفطِرُ ، وأَنْكِحُ النساءَ ، فاتَّقِ اللهَ يا عُثمانُ ! فإنَّ لأهلِكَ عليْكَ حقًّاوإنَّ لِضيفِكَ عليْكَ حقًّا وإنَّ لِنفسِكَ عليكَ حقًّا فصُمْ وأفْطِرْ وصَلِّ ونَمْ ) [2]
فمن حقها أن لا تضرها , مع وجود رخصة الله تعالى . وإذا أفطر لمرضه الذي يرجى زواله , قضى بعدد الأيام التي أفطرها ولا كفارة عليه.
الثانية : أن يكون المرض لا يرجى زواله , كالسل والسرطان والسكر وغيرهما من الأمراض - نعوذ بالله من عضال الداء وشر الأسقام - فإذا كان الصوم يشق عليه , فإنه لا يجب عليه لأنه لا يستطيعه , وقد قال تعالى (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا )) البقرة، الآية: 286
بل يفطر ويطعم عن كل يوم مسكينا , ولا قضاء عليه , لأنه ليس له حال يصير إليها يتمكن فيها من القضاء وفي هذا وأمثاله , يقول تعالى (( وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ )) البقرة، الآية: 184
والمريض الذي لا يرجى برؤه في حكم الكبير . وهذا مذهب الجمهور . قال ابن القيم - رحمه الله - : ولا يصار إلى الفدية إلا عند اليأس من القضاء.
________________________
[1]الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1886خلاصة حكم المحدث: صحيح
[2]الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7946خلاصة حكم المحدث: صحيح[/b][/b][/b][/b]
أحدهما : أن يرجى زوال مرضه , فهذا إذا خاف مع الصيام زيادة مرضه أو طول مدته , جاز له الفطر إجماعا . وجعله بعض أهل العلم مستحبا , لقوله تعالى ((وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ )) البقرة، الآية: 185
ولما رواه الإمام أحمد وغيره عن النبي , صل الله عليه وسلم , قال : ((إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته )) [1]
فيكره له الصوم مع المشقة لأنه خروج عن رخصة الله , وتعذيب من المرء لنفسه
أما إن ثبت أن الصوم يضره , فإنه يجب عليه الفطر , ويحرم عليه الصيام , لقوله تعالى (وَ لا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ) النساء، الآية: 29
النبي صل الله عليه وسلم قال (يا عثمانَ ! أرَغِبْتَ عن سُنَّتِي ؟ ! فإنِّي أنامُ وأُصلِّي ، وأصومُ ، وأُفطِرُ ، وأَنْكِحُ النساءَ ، فاتَّقِ اللهَ يا عُثمانُ ! فإنَّ لأهلِكَ عليْكَ حقًّاوإنَّ لِضيفِكَ عليْكَ حقًّا وإنَّ لِنفسِكَ عليكَ حقًّا فصُمْ وأفْطِرْ وصَلِّ ونَمْ ) [2]
فمن حقها أن لا تضرها , مع وجود رخصة الله تعالى . وإذا أفطر لمرضه الذي يرجى زواله , قضى بعدد الأيام التي أفطرها ولا كفارة عليه.
الثانية : أن يكون المرض لا يرجى زواله , كالسل والسرطان والسكر وغيرهما من الأمراض - نعوذ بالله من عضال الداء وشر الأسقام - فإذا كان الصوم يشق عليه , فإنه لا يجب عليه لأنه لا يستطيعه , وقد قال تعالى (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا )) البقرة، الآية: 286
بل يفطر ويطعم عن كل يوم مسكينا , ولا قضاء عليه , لأنه ليس له حال يصير إليها يتمكن فيها من القضاء وفي هذا وأمثاله , يقول تعالى (( وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ )) البقرة، الآية: 184
والمريض الذي لا يرجى برؤه في حكم الكبير . وهذا مذهب الجمهور . قال ابن القيم - رحمه الله - : ولا يصار إلى الفدية إلا عند اليأس من القضاء.
________________________
[1]الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1886خلاصة حكم المحدث: صحيح
[2]الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7946خلاصة حكم المحدث: صحيح[/b][/b][/b][/b]
مواضيع مماثلة
» فضل ذكر الله تعالى
» كيف نستقبل شهر رمضان المبارك ...؟؟؟؟كيف نستقبل شهر رمضان؟ مع إطلالة شهر الله الفضيل
» كيف نستقبل شهر رمضان المبارك ...؟؟؟؟كيف نستقبل شهر رمضان؟ مع إطلالة شهر الله الفضيل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء أكتوبر 15, 2014 10:45 pm من طرف ريماس
» الفرق بين net و com
الخميس أغسطس 08, 2013 9:49 am من طرف برنس بابل
» كلمات رائعة من دفتر الحياة
الخميس أغسطس 08, 2013 9:48 am من طرف omar maestro
» القبول المركزي
الخميس أغسطس 08, 2013 9:43 am من طرف برنس بابل
» مــرحــبــآ حـبــآيــب
الخميس أغسطس 08, 2013 9:30 am من طرف omar maestro
» صورة جوية لباريس في يوم الباستيل
الخميس أغسطس 08, 2013 9:14 am من طرف omar maestro
» حصرياً .. الفنان الرائع {{ علي حليم × دحاجيني }} 2013 تموووت بدون حقوق
الخميس أغسطس 08, 2013 9:07 am من طرف omar maestro
» حصريا النجم (اوسكار الريماس × حجي هواي ) تشك شك حزينة بدون احتكار فول ماستر
الخميس أغسطس 08, 2013 9:03 am من طرف omar maestro
» حصريا الفنان النجم ( يوسف الحنين × ادعيلة ادعيلة ) بدون احتكار فول ماستر تشك شك
الخميس أغسطس 08, 2013 8:59 am من طرف omar maestro